• مقدمة:
تشتهر سويسرا منذ زمن بعيد بصناعة ألذ وأجود أصناف الشوكولاتة، ويكمن السر في جودة الشوكولاه السويسرية في حليب الأبقار الذي يرعى في سفوح جبال الألب، فبالنسبة إلى معظم الأشخاص، فإن كلمة “سويسرا” تعادل عبارة “الشوكولاه بالحليب”؛ لأسباب مفهومة، حيث إن هذا هو المكان الذي اخترع فيه “دانيال بيتر” سر توليف منتجات الألبان السويسرية “أوبر” مع الشوكولاه.لكن ما هي البلدان التي تقتني أكبر كميات منها؟طبقا لآخر إحصائيات التجارة الخارجية الصادرة عن إدارة الجمارك الفدرالية، تُصدّر سويسرا الكمية الأكبر من الشوكولاتة إلى ألمانيا، حيث بلغ وزنها في عام 2015 المنقضي 21 مليون و381 ألف و465 كيلوغرام أو 18.5% من إجمالي الصادرات السويسرية من الشوكولاتة. إجمالا، تم تصدير 115 مليون و432 ألف و431 كيلوغرام من الشوكولاتة السويسرية في عام 2015. وبإمكانكم الإطلاع أسفله إلى أين ذهبت سواء تعلق الأمر بالأحجام (بالكيلوغرام) أو بقيمة المبيعات عند التصدير (بالفرنك السويسري).





صورة توضح أكبر المستوردين للشوكولاتة السويسرية

  • أنواع الشوكولاتة:

1- الشوكولاتة الخام Raw:


الشوكولاتة الخام تباع بالوزن وهي غالية تقريباً وتحتوي على نسب عالية من الكاكاو و الزبدة وهي  لذيذة الطعم و السبب يعود الى انك منذ ان تشتريها لم يمر على وقت صناعتها سوا ساعات او لحظات او ايام ولكن عند شرائك لها يفضل استهلاكها في وقت قريب لا يتجاوز الثلاث ايام وهي لا تحتاج الى تخزين.

2- الشوكولاتة المغلفة wrapped:


الشوكولاتة المغلفة حالها مثل حال كل الشوكولاتة في المتاجر فهي قادمة من المصانع في عدة اشكال مختلفة وهي تحتاج الى ظروف تخزين اذا اردت شرائها كهدية لأهلك او اصدقائك.


  • نصائح قبل شراء الشوكولاتة:

1- تـأكد أن الشوكولاتة لا تحتوي على الخمر في مكوناتها
2- بعض المتاجرة الشهيرة مثل coop او migros توفر شوكولاتة ارخص من بعض المحال التي تبيعها بسعر عالي وهي نفس الشوكولاتة 
3- اذا اردت ان تشتري الشوكولاتة كهدية فينصح شرائها ليلة السفر حتى لا تتعرض للتلف او تغير في الشكل











  • ترتيب مصانع الشوكولاته حسب التاريخ:
1- مصنع ميزون كايلر او maison cailler: 




تمتع بزيارة مصنع الشيكولاتة السويسرية الشهير وتعرف على كيفية صناعة الشيكولاتة الفاخرة. الجولة ستأخذك لتاريخ صناعة الشيكولاتة في سويسرا وتاريخ المصنع وأهم منتجاته من الشيكولاته. أستمتع بتذوق المكونات ورائحة الشيكولاتة الساخنة وهي تعد لتصبح منتج نهائي. هناك أكثر من خمسة عشر نوعاً من الشيكولاتة تستطيع تذوقها أثناء الرحلة. يحتوي المصنع على متحف وقاعة عرض ومتجر لشراء الشيكولاتة الفاخرة. الجولات متاحة بعدة لغات ومنها اللغة العربية للزائرين العرب. يعد التعرف على كيفية صناعة أحد الرحلات المميزة للأسرة. يعتبر من اقدم مصانع الشوكولاتة في سويسرا وقد تأسس في تاريخ 1819م.
 -أوقات العمل:
يفتح المصنع من 10 صباحا وحتى 5 عصرا خلال فصل الصيف. هناك وقت انتظار للدخول نظرا لإزدياد الوافدين في فصل الصيف.
- رسوم الدخول:
ويبلغ سعر التذاكر 12 فرانك للبالغ 
مجانية لمن هم دون 16 سنة.
- معلومات الاتصال:
العنوان: Rue Jules Bellet 7, 1636 Broc, سويسراالهاتف: +41269215960البريد الإلكتروني: maisoncailler@nestle.comالموقع الإلكتروني: http://www.alprose.ch/en/
طريقة الوصول:
يقع في منطقة بروك زهر قريبة من لوزان ويبعد عن انترلاكن حولي 75 كيلو متراً 
احداثيات GPS: N 46° 36′ 26.8 , E 007° 06′ 27.6


2- متحف و مصنع البروس او Alpros: 










يقع مصنع الشوكولاتة Alprose على بعد بضعة كيلومترات خارج مدينة لوغانو ويمكن الوصول إليه بسهولة عن طريق القطار أو السيارة في غضون دقائق، وتعود ملكية المصنع وتشغيله من قبل أكبر مصنع شوكولاتة في سويسرا (Alprose) ومفتوح يوميا للجمهور العام، المتجر يضم متحف صغير يعرض تاريخ صناعة الشوكولاتة من بدايتها حتى يومنا هذا ويقدم عينات مجانية من الشكولاتة. و معنى كلمة Alprose تتكون الكلمة من شقين الشق الأول: (ألب) وكلنا نعرف جبال الألب الشهيرة و الشق الثاني (روز) وتعني الزهر الأحمر بالإيطالية.

 -أوقات العمل:
من الاثنين إلي الجمعة من الساعة 09:00 صباحاً حتى 05:30 مساءاً
السبت والأحد من الساعة 09:00 صباحاً حتى 04:30 مساءاً
- رسوم الدخول:
الكبار: 3 فرنك
الأطفال من 6-16 عام: 1 فرنك
- معلومات الاتصال:
العنوان: Via Rompada 36, 6987 Caslano, سويسرا
الهاتف: +41916118888 - +41916065185
البريد الإلكتروني: info@alprose.ch
الموقع الإلكتروني: http://www.alprose.ch/en/
طريقة الوصول:المصنع علي بعد 150 متر من محطة قطار Caslano

احداثيات GPS: N 45 58.448 , E 8 52.406


3- مصنع فافرجير او Favarger: 










تأسست فافارجير Favarger للشوكولاته السويسرية عام ١٨٢٦، وتقدم فافارجير تشكيلة متميزة من منتجات الشوكولاته الفاخرة من أقراص والواح الشوكولاته بالمكسرات وشوكولاته البرتقال، كما تتميز فافرجير بمصنعها خارج جنيف الذى يوفر منتجات فافارجيه بتخفيض ١٥% عن سعر التجزئة، كما يقدم المتجر مجموعة راقية من صناديق الشوكولاته الرائعة. 

ملاحظة:  الدخول للمصنع يتطلب اجراءات مسبقة وحجز لكن المتجر مفتوح

- مواعيد العمل: من الثلاثاء الى الجمعة من الساعة 10 صباحا حتى الساعة 6 مساءا.السبت من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 5 مساءا.

ملاحظة: الأحد والأثنين مغلق.

- معلومات الأتصال:
العنوان: Rue du Vieux-Moulin 27, 1290 Versoix, سويسرا
الموقع الإلكتروني: www.favarger.comالهاتف: 0041227381826
- طريقة الوصول:
أقرب محطة باص هى Genève, Mont-Blanc.
أقرب محطة قطار هى Genève, Isaac-Mercier.
أقرب محطة عبارة هى CGN Genève-Mont-Blanc.



احداثيات GPS: N 46 12.371 , E 6 08.668




4- مصنع مايستراني او Maestrani: 









مصنع الشوكولا مايستراني يمنح الزوار فرصة لإلقاء نظرة على عملية الإنتاج ولتعلم المزيد عن أسرار الشوكولا من خلال القيام بجولة والاستفادة من المنتجات ذات القيمة الكبيرة المعروضة للبيع في محل المصنع ويقدم المصنع مجموعة واسعة من الخدمات ومنها القهوة والكرواسان والشوكولا أو كرواسان بالبندق وجلسات تذوق الشوكولا بالاضافة الى جولات عيد ميلاد للكبار والصغار مع الكثير من الهدايا الصغيرة أثناء الجولة يليها تناول القهوة والكيك/القاتو أو أحد المشروبات. 


مواعيد العمل:

يقدم المصنع جولات بلغات متعددة من يوم الاثنين إلى ظهر السبت ويتم دفع رسوم الجولات ويجب حجزها مسبقاً الجولات العامة متاحة فقط للأفراد أو العائلات تجري الجولات العامة (تقريباً) بعد ظهيرة كل أربعاء وأيام الخميس الساعة 2 مساءً خلال أيام العطل (يتم دفع رسوم لكن ليس هناك حاجة للحجز مسبقاً)

يفتح معرض الشيكولاته ابوابه يوميا من الساعة 10:30 صباحا حتى الساعة 7 مساءا
ملاحظة: يجب على المجموعات المكونة من ثمانية أشخاص أو أكثر التسجيل كمجموعة وتحديد موعد منفصل

 معلومات الاتصال:

العنوان: choggiLand, Toggenburgerstrasse 41, Maestrani Schweizer Schokoladen AG, 9230 Flawi

الهاتف: 041712283811

فاكس: 041712283800
الموقع الالكتروني: www.maestrani.ch
البريد الالكترونى: info@maestrani.ch

احداثيات GPS: N 47 24.776 , E 9 09.887




5- مصنع ليندت او Lindt: 













مصنع الشوكولا ليندت Lindt  يعتبر من اقدم و اعرق المصانع السويسرية للشوكولاتة بل ويعتبر من الأشهر ويمتد تاريخة من عام 1845م حتى الآن وتنتشر منتجاتة في أكثر من 120 بلداً حول العالم ويدل التاريخ الطويل للشركة على الخبرة و التميز في مجال تصنيع الشوكولاتة السويسرية ولكن مع الأسف الشديد أوقف المصنع الزيارات وأغلقها على السياح ويعود السبب الى الخوف الكبير من تلوث المنجات الذي قد يؤدي الى انهيار سمعت المصنع.

-أوقات العمل:
من الاثنين إلي الجمعة من الساعة 10:00 صباحاً حتى 07:00 مساءاً
السبت والأحد من الساعة 10:00 صباحاً حتى 05:00 مساءاً

ملاحظة: المصنع لا يستقبل الزوار حالياً. 

 معلومات الاتصال:

العنوان: Seestrasse 204, 8802 Kilchberg, سويسرا


الهاتف: 041447162398
الموقع الالكتروني: http://www.lindt-spruengli.com/

احداثيات GPS: N 47.318186 , E 8.552566


  • الخاتمة:
صورة ذات صلة

أن من اجمل الأضافات التي قد تضيفها الى زيارتك الى سويسرا هي زيارة مصانع الشوكولاتة السويسرية و التمتع في تجربة افخم و اجود أنواع الشوكولاتة في العالم فهي مصنوعة بعناية بشرية فائقة وبدقة وحرفية ومكوناتها مختارة بنسب محسوبة وأكثر مايجعلك تثق في صناعة الشوكولاتة السويسرية هي مزيج الحليب المستخرج من البقر السويسري الذي لا يحقن حتى ينتج الحليب ولكن يرعى في جبال سويسرا ويتغذى على طبيعتها الخضراء ويشرب من مياه الأمطار الصافية فينتج حليباً طبيعياً وايضاً ندعوك لتوخي الحذر في شراء منتجات الشوكولاتة التي تحتوي على نسب متفاوتة من الخمور و الكحول ولا تستهين بها ولو كانت النسب صغيرة و ان تراقب الله في كل شيء وتذكر اذا اردت ان تجلب هذه الشوكولاتة التي تحتوي على نسب من الخمر او الكحول للملكة العربية السعودية فإن الجمارك السعودية مجهزة بأجهزة لكشف مثل هذه الأنواع ونسأل الله لكم التوفيق أين ماذهبتم.

1 التعليقات :

 
أعلى