• بحيرة جنيف (ليمان):





بحيرة ليمان (بالفرنسية: Lac Léman) أو بحيرة جنيف (بالفرنسية: Lac de Genève) هي أحد أكبر البحيرات الأوروبية. و تقع 60٪ من مساحة البحيرة في الحدود السويسرية ضمن كانتون فود و كانتون فاليز و كانتون جنيف. و 40٪ في الحدود الفرنسية ضمن إقليم سافوا العليا. و تعود تسمية البحيرة إلى العهد الروماني و كانت تسمى (باللاتينيةLacus Lemannus). و مع اشتهار مدينة جنيف بدأت تسمى ببحيرة جنيف و لكن الاسم المتفق عليه في فرنسا منذ القرن الثامن عشر هو بحيرة ليمان.تميز البحيرة بشكلها الهلالي و تقع ضمن مسار نهر الرون. و تعتبر البحيرة أكبر البحيرات في غرب أوروبا. تبلغ مساحتها الكلية ٥٢٨ كيلومتر مربع منها 348 كم مربع في سويسرا و 234 كم موبع في فرنسا. و يقدر حجمها ب٨٩ مليار متر مكعب. أقصى عرض للبحيرة فهو 13 كيلومتر بينما أقصى قاع يقع على عمق 310 متر. وأهم المصبات النهرية في البحيرة - عدا الرون - هما: الدرانس في الجنوب و فينوغ في الشمال.
و تنقسم البحيرة إلى قسميين:
  • البحيرة الكبيرة (بالفرنسية: Grand Lac).
  • البحيرة الصغيرة (بالفرنسية: Petit Lac).
تقع البحيرة على ارتفاع 372 متر عن سطح البحر. و يتعرض منسوب مياه البحيرة ما بين 0.6 إلى 1.5 متر (2-5 قدم) في كل نصف ساعة تقريباً. و يعتقد أن تغير ضغط الهواء على أسطح مختلفة في البحيرة هو السبب وراد التغير السريع في منسوب ماء البحيرة.. و يتغير ماء البحيرة كل 11.4 سنة. على الرغم من كبر البحيرة إلا إنها تفتقر إلى التنوع في أجناس الأسماك. فهناك حوالي ٢٠ نوع فقط من الأسماك (6 منها تم جلبه للبحيرة في القرن التاسع عشر).و تتعتبر البحيرة موطن العديد من أصناف الطيور.


  • نهر (الرون):



نهر الرون (بالفرنسية: Rhône)، هو واحد من الأنهار الرئيسية في أوروبا، وينبع من سويسرا ويصب في جنوب شرق فرنسا بطول إجمالي 812 كم، وقرب مصبه في البحر الأبيض المتوسط يتفرع إلى فرعين: الفرع الأول ويعرف بالرون العظيم (بالفرنسية: Grand Rhône)، والفرع الثاني يعرف بالرون الصغير (بالفرنسية: Petit Rhône)، فهو بذلك يكون دلتا نتيجة تفرع النهر في منطقة كامارغ.
ومستجمعات المياه من نهر الرون تقدر بحوالي 90000 - 97800 كم² في فرنسا، وفي سويسرا 7800 كم². وهذا يمثل 24.5 ٪ من مساحة سويسرا، و16.5 ٪ من مساحة فرنسا. في سويسرا، نهر الرون في الترتيب الثاني في حجم مستجمعات المياه، وذلك بعد نهر الراين. ويتدفق من مياه النهر 1700 متر مكعب لكل ثانية.


  • نافورة جنيف:




نافورة جنيف وتسمى ((Jet d'Eau)), تقف النافورة كأحد أشهر المعالم الأوروبية وأشهر ما يميز سويسرا بعد الشوكولا والساعات والبنوك وأجراس الأبقار. وقد بنيت النافورة في عام 1886 بارتفاع تمثال الحرية وبذلك تكون من أطول النوافير بالعالم. ويقدر أن النافورة تضخ سبعة أطنان من المياه بسرعة تبلغ 200 كيلو متر في الساعة من خلال عدة مضخات كهربائية تضخ الماء لارتفاع يصل إلى 140 متر، تم تصميمها بالبداية لغرض تقليل ضغط المياه عند الضخ لسكان المدينة، مع حلول العام 1891 تم تطويرها لتصبح معلم سياحي جذاب وكانت قدرتها بذلك الوقت 90 متر فقط. إلى عام 1951 تم تطويرها أكثر بالمضخات ومصادر الماء والاضاءة لتصبح معلم المدينة المشهور.


  • النشاطات في بحيرة جنيف:


يمكنك عند وصولك الى بحيرة جنيف التمتع بالكثير من الفعاليات و النشاطات حول البحيرة مثل اخذ جولات بالقارب او الدراجات المائية ايضاً يمكنك الجلوس في المقاهي حول البحيرة والأسترخاء والتأمل في جمال البحيرة وهدوئها.

وهنا نضع بين ايديكم موقع يظهر اماكن تأجير القوارب و الدرجات المائية حول بحيرة جنيف:

http://www.boat-charter.ch/ كل ماعليك هو اختيار بحيرة جنيف وسوف تظهر لك اماكن التأجير وتوجة الى اقرب واحد لك واذا لا تعرف آلية عمل الموقع توجه الى مقال السياحة في زيورخ بالضغط هنا وسوف تجد الشرح.


الأسعار:

بالنسبة الى اسعار جولات البوت في بحيرة جنيف لا توجد معلومات واضحة حولها والسبب يعود الى اختلاف الرحلة المطلوبة و المدة الزمنية ونوع البوت ايضا هل هو فخم ام لا هل هو كبير ام لا وبعض الأبوات تأخذك في رحلة لمدة يوم كامل او بضع ساعات او جولة ذهاب الى محطة اخرى ولكن نضع لكم بعض المواقع التي قد تفيد حيال بعض الأنشطة حول البحيرة مثل المهرجانات وغيرها:


1- موقع للرحلات على بحيرة جنيف: http://www.lake-geneva-switzerland.com/

2- موقع آخر للرحلات على البحيرة:  http://www.cruiselakegeneva.com/



3- وهذا بوابة مهرجانات في جنيف: http://www.geneva.info/events/  

1 التعليقات :

  1. راائع :o
    مقالة اخرى عن بحيرة جنيف في سويسرا https://www.wujhat.com/lake-geneva/

    ردحذف

 
أعلى