مقدمة:

اصل كلمة سويسرا الإنجليزية (Switzerland) ألماني وجاء من كلمة schwytz شفايزر ويعني ساكن منطقة شفايز وهي إحدى أقاليم والدستاتين التي شكلت نواة الاتحاد السويسري القديم. ولعل المصطلح مشتق من الكلمة الألمانية سويتس الذي يعني "يحرق" إشارة إلى منطقة حرجية قد تم إحراقها قديماً. وبعد أن وضعت حرب سوابيان في العام 1499م في تلك المنطقة أوزارها أصبح المصطلح يستخدم للإشارة إلى الاتحاد بأكمله. تعتبر السياحة في سويسرا هي حلم كل من يرغب في سياحة الترفية و الأسترخاء و الأستجمام وسويسرا هي الدول الوحيدة الأوروبية التي لاقت استحسان كل السياح الذين ذهبو اليها فالبعض يطلق عليها اسم (جنة الله على الأرض) فالحقيقة هي تستحق هذا الأسم بسبب طبيعتها الخلابة و الشلالات المنتشره في كل مدنها واريافها و البحيرات ذات الأطلالات المبهرة وايضاً يتصف الشعب السويسري بالطيبة والهدوء واحترام الانظمة فالشعب السويسري قد وصل الى نسبة تعليم 99%. واذا كنت ممن قد مل من ضغوطات العمل وتريد السفر بداعي الأسترخاء فننصحك أن تجعل خيارك الأول هو سويسرا ولكن يبقى العائق الأول في السفر الى سويسرا هو غلاء المعيشة هناك حيث تعتبر سويسرا من اغلى دول العالم.


معلومات حول سويسرا:





  •  اللغة:

حاجز اللغة هو من أكثر الأمور التي تؤرق السياح الخليجين ولكن لا داعي للقلق فالشعب السويسري غالبيتة شعب مثقف ومستواهم التعليم متقدم جداً بحيث قد يصل عدد الذين يتحدثون اللغة الأنجليزية الى 80-90% من عدد السكان ولكن اللغة الرسمية و المنتشرة هي اللغة الألمانية ثم الفرنسية و الأيطالية و الاقل بينهم اللغة الرومانية وهنا خارطة للتوضيح عن المناطق التي تنتشر فيها اللغات.


خارطة توضح مناطق اختلاف اللغة في سويسرا



  • عدد السكان:

تحتلّ سويسرا المرتبة 96 بين دول العالم من حيث عدد السكّان، بتعداد سكّانيّ يزيد عن 8 ملايين و 300 ألف نسمةً تقريباً، موزعين على مساحة إجماليّة تبلغ 41,285 كيلو متر مربع، وتبلغ نسبة الأجانب المقيمين في البلاد بنسبة 23.3% من السكّان، حيث وجد أن معظمهم من دول الاتحاد الأوروبيّ أو دول رابطة التجارة الحرة بنسبة وصلت 64% من المقيمين الغير أصليين، وكانت النسبة الأكبر من الطليان بنسبة 15.6%، ثم الألمان بنسبة 15.2%، ثم البرتغاليين بنسبة 12.7%، ثم الفرنسيين بنسبة 5.6%، والصرب 5.3%، والأتراك 3.8%، والإسبان 3.7%، والنمساويين 2%، ويوجد العديد من اللاجئين القادمين من سريلانكا وهم أكبر مجموعة من القارة الآسيويّة بنسبة 6.3%، وتتراوح الأعداد ما بين ثلثي أرباع السكّان يعيشون في المناطق الحضريّة.


ترتيب
المدينة
الكانتون
عدد السكان
ترتيب
المدينة
الكانتون
عدد السكان
1
زيورخ
زيورخ
396,027
11
ثون
برن
43,303
2
جنيف
زيورخ
197,376
12
كوينز
برن
39,998
3
بازل
بازل
175,566
13
لا شو دو فون
نيوشاتل
39,027
4
لوزان
فود
133,897
14
فريبورغ
فريبورغ
38,288
5
برن
130,015
15
شافهاوزن
شافهوزن
35,927
6
فينترتور
زيورخ
108,044
16
خور
غراوبوندن
34,547
7
لوسرن
لوسرن
81,057
17
نوشاتيل
نيوشاتل
33,815
8
سانت غالن
سانت غالن
75,310
18
فيرناير
جنيف
35,164
9
لوغانو
تيسينو
63,668
19
أوستر
زيورخ
33,853
10
بيال
برن
53,667
20
سيون
فاليز
33,296

ملاحظة:  الكانتون هو عبارة عن تقسيم إداري. عمومًا، الكانتونات صغيرة نسبيًا من حيث المساحة والسكان عندما تقارن بالتقسيمات الأخرى مثل المحافظات أو الإدارات أو الأقاليم. .







  • أهم المدن:

زيورخ:

 هي أكبر المدن في سويسرا وقد حصلت على لقب اجمل مدينة فالعالم ثلاث مرات متتالية، وتتميز بأنها مطلة على جبال الألب المغطاة بالثلوج، وتحوي على أكثر من 50 متحفاً كمتحف ريتيربرغ، وعلى معرض كونستهاوس الذي يعتبر أهم معرض في سويسرا، والبلدة القديمة، وجامعة زيوريخ والمعهد الاتحادي السويسري للتكنولوجيا التي حصل 21 منخريجيها على جوائز نوبل، كمّا أنها تجميع رياضي كرة القدم في مقر الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا.

جنيف:


تعتبر المركز السابق لعصمة الأمم، والآن هي مقر لليونسيف، كمّا أنها تحتوي على الحديقة الإنجليزية، والمتحف الدولي للهلال والصليب الأحمر، والمسرح الكبير الذي يشبه مسرح دار الأوبيرا في باريس، والنافورة التي توجد في بحيرة جنيف ويصل ارتفاعها إلى 140 متراً، وحديقة اوكس فيفز بارك، وفندق دي فيل الذي يعود إلى القرن الخامس.

العاصمة برن:

 تعتبر مقراً للحكومة البرلمانيّة الاتحادية، وهي رابع أكبر المدن في سويسرا بعد زيورخ، وجنيف، وبازل، وقامت اليونسكو باختيارها موقع تراثي ثقافي عالمي؛ وذلك لاحتفاظها بطابعها القديم الذي يعود إلى العصور الوسطى، وتحوي برن على برج الساعة، والقصر الاتحادي، ومتحف بول كالي، ومتحف برن، وحديقة الحيوان.

بازل:

 تعرف بمدينة الثقافة، ويجد في أرجائها أربعون متحفاً متنوعاً كمتحف تينغلي للفنون، وتحوي على حديقة بازل للحيونات التي تعرف بأنها أكبر حديقة في أوروبا، ونهر الراين الشهير، وتعتبر مكاناً لإقامة الفعاليات ككرنفال بازل، ومعرض بازل، وبطولة سويس إندورز بازل التي يشارك فيها المصنفين العالمين للعبة التنس.

مونترو:

التي تقع على ضفاف بحيرة ليمان أو بحيرة جنيف، وتحوي على قصر تشيليون، وقصر شيون الذي كان سجناً، وقمة روشير دي ناي ويوجد في أعلاها مطعم ومقهى ومتحف للحيوانات. 


سانت غالين: 

سميت بذلك نسبة إلى الراهب الإيرلندي الذي شيدها سانت غالين، وهي سابع أكبر مدينة في سوسيرا، وتحتوي على المباني الخلابة، والشرفات المنحوتة، والجدران الملونة، والتماثيل. 


لوغانو: 

هي المدينة التي تحيط بها الجبال من كل جانب لتكون مظهراً جميلاً، تحوي على باركو سيفيكو سياني، مونت بريه وهي أقرب الجبال التي تحيط بها، ويقام فيها أيضاً مهرجان لوغانو لموسيقى الجاز.



بيال:

تقع بلدة بيال، حاضرة صناعة الساعات السويسرية، في الطرف الشرقي من بحيرة بيال، عند سفوح منطقة جورا ضمن منطقة البحيرة المبهجة. إن سحر ثنائية اللغة، والبلدة القديمة المحافظ عليها، بالإضافة إلى موقعها الذي يجعل منها بوابة إلى ثلاثة بحيرات في جورا (بحيرات بيال، نوشاتيل ومورتين) كل ذلك يجعل من هذه البلدة ليس فقط نقطة البداية الجذابة ولكن أيضاً وجهة بحد ذاتها للقيام بالنزهات.




  • البحيرات:




خارطة بحيرات وانهار سويسرا

تمتلك سويسرا أكثر من 1500 بحيرة، وبها 6٪ من نصيب أوروبا من المياه العذبة. فيما تغطي البحيرات والأنهار الجليدية حوالي 6٪ من الأراضي السويسرية. وهناك أكثر من 20 عيْـن تَتم منها تعبئة المياه المعدنية. ومن أهم البحيرات السويسرية:

1- بحيرة جنيف او بحيرة ليمان:



هي أحد أكبر البحيرات الأوروبية. و تقع 60٪ من مساحة البحيرة في الحدود السويسرية ضمن كانتون فود و كانتون فاليز و كانتون جنيف. و 40٪ في الحدود الفرنسية ضمن إقليم سافوا العليا. و تعود تسمية البحيرة إلى العهد الروماني و كانت تسمى (باللاتينيةLacus Lemannus). و مع اشتهار مدينة جنيف بدأت تسمى ببحيرة جنيف و لكن الاسم المتفق عليه في فرنسا منذ القرن الثامن عشر هو بحيرة ليمان. تتميز البحيرة بشكلها الهلالي و تقع ضمن مسار نهر الرون. و تعتبر البحيرة أكبر البحيرات في غرب أوروبا. تبلغ مساحتها الكلية ٥٢٨ كيلومتر مربع منها 348 كم مربع في سويسرا و 234 كم موبع في فرنسا. و يقدر حجمها ب٨٩ مليار متر مكعب. أقصى عرض للبحيرة فهو 13 كيلومتر بينما أقصى قاع يقع على عمق 310 متر.


2- بحيرة اوشينين: 



اوشينين او Oeschienensee وهي بحيرة تقع في بيرنيزا أوبرلاند في سويسرا وتبعد حوالي 4 كيلومترات شرق كاندبرستيج على ارتفاع حوالي 1578 متر فوق مستوى سطح البحر ومساحتها حوالي 1115 كيلومتر مربع ويتم تغذية البحيرة من خلال سلسلة من الجداول الجبلية والمصارف تحت الأرض وتتجمد البحيرة لمدة خمسة أشهر من ديسمبر حتى مايو وقد أدرجت البحيرة منذ عام 2007 م كجزء من التراث العالمي لليونسكو لذلك فهي من المقاصد السياحية اللطيفة.


3- بحيرة كونستانس او بودنسي:



وهي ثالث اكبر بحيرة في أوروبا وترتفع حوالي 395 متراً عن سطح البحر وعمرها 5000 عام وهي تتغذى على ذوبان الثلوج من جبال الألب و اكثر مايميزها هي انها تقع على حدود ثلاث دول وهي ألمانيا و النمسا وسويسرا وهي على امتداد مساحة 220 ميلاً مربعاً


4- بحيرة ثون في انترلاكن:


بحيرة عند جبال الألب السويسرية. أخذت اسمها من مدينة ثون، على الشاطئ الشمالي. تكون بحيرة ثون مستجمع مائي كبير لحوالي 2,500 كيلومتر مربع وكثيرا ما يسبب الفيضانات المحلية بعد هطول الأمطار غزيرة. يحدث هذا بسبب نهر الأر الذي يرفد بحيرة تون والذي لديه القدرة المحدودة على التعامل مع جريان المياه الزائدة تبلغ مساحة البحيرة 48.3 كم2 وأقصى طول 17.5 كم وأقصى عرض 3.5 كم ، فيما يصل أقصى عمق إلى 217 م. يتم تغذية البحيرة بالمياه من بحيرة برينز الواقعة في الجنوب الشرقي والتي تقع أعلى من بحيرة ثون بستة أمتار. نشأت بحيرة ثون بعد العصر الجليديالأخير، وكانت في الأصل جزءا من بحيرة برينز.


5- بحيرة زيورخ:

وحيث أن البحيرة في الماضي كانت قبل كل شيء طريقاً للمرور والنقل، إلا أنها اليوم مكان شعبي للنزهات وتقع على مساحة 88,66 كم مربع وطول 40 كم وعرض 3 كم وعمقها 49 متر. وتعتبر بحيرة زيورخ من اجمل البحيرات والسبب كونها تقع على اغلب حدود كانتون زيورخ وفيها الكثير من الفعاليات السياحية والنشاطات.

6- بحيرة البلاوسي:

تعتبر من اجمل بحيرات سويسرا و بمجرد النظر اليها تشعر بالاسترخاء و التحسن ومن نقاوتها وصفائها تعكس ألوان الطبيعة الخلابة فهي تمتلك منظراً خلاباً وشكلاً كرستاليلاً وهي ناشئة جراء تساقط الصخور قديماً وهي الآن من اكثر بحيرات سويسرا زيارتاً سواء من السياح او السكان المحليين.

7- بحيرة ماجوري:

هي بحيرة كبيرة تقع على الجانب الجنوبي من جبال الألب. تعد ثاني أكبر بحيرات إيطاليا و أكبرها جنوبي سويسرا. بحيرة لاغو ماجيوري هي الأكثر غربية بين البحيرات الثلاث الكبرى قبل الألبية في إيطاليا، فهي تمتد لحوالي 70 كيلومترا بين لوكارنو و أرونا. يصب فيها نهر فيرزاسكا البالغ طوله 30 كيلومتراً. وتبلغ مساحتها 212.5 كم مربع و عرضها 10 كم وعمقها 372 متر و يبلغ اجمالي حجم المياه 37 كم مكعب و ترتفع عن مستوى سطح البحر 193 متراً.

8- المعلومات حول جميع البحيرات:
من هذا الجدول نرى كل تفاصيل البحيرات من محيث المساحة و الطول و العمق و الارتفاع و المدن و القرى التي تحدها: 




  • الأنهار:


تمتلك سويسرا نصيباً في اكبر انهار اوروبا وايضاً مايحسن سمعت الانهار في سويسرا انها تمتلك نهراً جذاباً يجذب كل السياح وهو النهر الذي لا يكاد سائح يزور سويسرا الا وقد تمنى ان يكون له نصيب في رؤية هذا النهر والذي يسمى نهر فرزاسكا وسوف نتحدث عنه بالتفصيل وعن باقي الانهار ايضاً:


1- نهر الراين:



 بلغ الطول الإجمالي للراين حوالي 1230 كيلومتر, يغطي مساحة تقدر بحوالي 252.000 كيلومتر مربع. يرتبط الراين بأنهار أوروبية مهمة مثل الدانوب, والرون, ومارن، مما يجعل منه مجرى ملاحيا داخليا عظيما، حيث تنقل المراكب الهولندية والألمانية من خلاله الفحم، ومشتقات النفط، وخامات المعادن، والحبوبعلى الرغم من تلوث بعض أجزائه بمخلفات السفن العابرة فيه, إلا أن هناك أجزاء أخرى لا تزال تحتفظ بجمالها الطبيعي الذي يستقطب اهتمام السياح من جميع أنحاء العالم, ولا يكاد يخلو برنامج سياحي لزيارة معالم أوروبا من رحلة نهرية عبر ضفاف الراين، كما تقع العديد من القلاع التاريخية الألمانية والفرنسية على ضفاف النهر لتؤكد أهميته كمجرى مائي. يرتبط بالنهر أيضا العديد من الأساطير الألمانية مثل أسطورة حورية البحر (لوريلي)) التي تظهر أحيانا للبحارة وعابري النهر, عند منحدر صخري شاهق يعرف بنفس الاسم، فتكون السبب في اختفاء سفن هؤلاء البحارة عند ذلك المنحدر.

2- نهر رويس: 



نهر الرويس هو نهر في سويسرا. ويبلغ طوله 158 كم (98 ميل)، ومسطح مائي بمساحة 3425 كم2 (1322 ميل 2)، وهو رابع أكبر نهر في سويسرا بعد نهر الراينونهر الآر ونهر الرون. أعلى نقطة في المسطح المائي هي قمة داماستوك بارتفاع 3630 م.


3- نهر فيرزاسكا:



 ويسمى اصفى وانقى نهر بالعالم قع نهر فيرزاسكا (وادي فيرزاسكا) في تيسان، وهي منطقة ناطقة باللغة الإيطالية في سويسرا. تكثر أشجار الكستناء في جوانب النهر، فيما لا يزيد عمقه عن 10 أمتار، وتتراوح درجة حرارته من 7 إلى 10 درجات مئويةنهر فيرزاسكا هو جوهرة حقيقية وجدت في خضم الحياة البرية الطبيعية من هذا الوادي والجنة لمحبي الغوص تحت الماء ، في الربيع والصيف ، عندما يكون مستوى الماء في أعلى مستوياته ، بحيرة الوادي تعطي مظهر مثالي ، وذلك بفضل مياهها بلون الزمرد الواضحة ، النهر فيرتساسكا تحظى بشعبية كبيرة .


 4- نهر الرون:



ون هي واحدة من الأنهار الكبرى في أوروبا ، والذي يمر عبر بحيرة جنيف و عبر جنوب شرق فرنسا . في آرل ، قرب مصبه في البحر الأبيض المتوسط ، ينقسم النهر إلى فرعين ، ليعرف بإسم رون الكبرى . الرون هو نهر في اوروبا ، يبلغ طوله نحو ٨١٢ كم ، بينما تبلغ كمية الماء المهدر بنحو ١٬٧١٠ م³\ث . مساحة نهر الرون هي ١٠٠٬٢٠٠ كم² ، ومساحة حوض المياه هي ٩٨٬٠٠٠ كم² . يرتفع المصدر إلى ١٬٧٥٣ م . يصب نهر الرون في البحر الأبيض المتوسط .




  • المناخ:

خارطة توضح توزيع المناخ في سويسرا


على الرغم من صغر مساحة سويسرا، إلا أن مناخها متباين بشكل ملحوظ، بسبب وجود مساحات من الودْيان وامتداد المساحات الشاسعة من الهضاب نحو المرتفعات العليا من الغابات والثلوج، حتى أن المناطق الشمالية من جبال الألب والأودية الكبيرة من سهول الألب في منطقة كانتون فالي وبعض مناطق غراوبوندن، تهب عليها رياح حارة وجافة يقال لها “رياح الفون”.
وبشكل عام، نستطيع القول بأنه يسود سويسرا مناخ معتدل في الهضاب والأودية السفلى، حيث يبلغ المعدل السنوي لدرجة الحرارة حوالي 10 درجات مئوية، وتتراوح درجة الحرارة في أشهر الصيف يونيو ويوليو وأغسطس بين 17 و28 درجةومن ثم فهذه هي أفضل أوقات العام للزيارة.

  • الحدود:

خارطة توضح الدول التي تحد سويسرا


تقع سويسرا في غرب اوروبا ، حيث تحدها المانيا من الشمال، فرنسا من الغرب،و إيطاليا من الجنوب،والنمسا  وليختنشتاين من الشرق ، فهي بذلك تعتبر في قلب القارة الاوروبية وتحيط بها خمس دول كبري ، وليست لسويسرا اي منافذ بحرية وتبلغ مساحتها حوالي 41300 كيلومترا مربع ، كما انها تتكون من ثلاث مناطق جغرافية وهي:  سلسلة جبال الالب، التي تمتد في الجنوب وتغطي حوالي ثلثي مساحة البلاد ويبلغ ارتفاع اعلى قمة فيها 4638 متر ، وهناك سلسلة جبال جورا والتي تمتد على شكل هلال في غرب وشمال البلاد، وهي في الواقع تمثل الحد الفاصل بين سويسرا وفرنسا وتغطي نحو 12٪ من المساحة الكلية، ويبلغ ارتفاع اعلى قمة بها 1718 متر ، وبين هاتين المجموعتين من السلاسل الجبلية، تمتد منطقة الهضبة السهلية التي تضم معظم المدن والقرى السويسرية .



  • العملة:
عملة سويسرا هي الفرانك ويرمز لها Fr وهي تساوي تقريباً 3.9 ريال سعودي ويتكون الفرنك من كسور تقدر ب 100 سنت او سنتم وتتألف العملة السويسرية من أوراق نقدية وقطع معدنية Coins ويمكن تصنيفها كالتالي:

ملاحظة: سعر الفرانك مقابل الريال دائماً متغير نتيجة للظروف الأقتصادية وتستطيع متابعة التغير عن طريق هذا الموقع www.xe.com



1- الأوراق النقدية فئاتها هي : 10 و 20 و 50 و 100 و 200 و 1000


2- القطع المعدنية من فئة الفرانك اقل من 10 هي: 1 و 2 و 5  القطع النقدية من فئة السنت او السنتم اقل من 1 هي: 5 و 10 و 20 و 50 





ملاحظات جداً مهمة في استعمال العملة:

1- لا تستخدم اليورو بدل عن الفرانك فالشراء لأن البائع سوف يقبلها ولكن سوف يرد الباقي من الفرانك وهذه خساره عليك
2- حاول عند صرفك لمبلغ ان يكون كبيراً كي تتجنب رسوم فرق العملة او مايسمى سعر الصرف واصرف من دولتك افضل 
3- حاول ان لا تحتفظ بالعملات الكسور من فئة 5 سنت لأنها غالباً لا تستبدل خارج سويسرا







  •  الأسعار:

تعتبر سويسرا دولة مكلفة إلى حد ما وعلى الرغم من ذلك يمكن لمحدودي الميزانية الاستمتاع عبر العديد من الطرق وفي مقدمتها عدم تناول الطعام في المطاعم الفاخرة والاستعاضة عن ذلك بشراء المأكولات وتناولها على ضفاف البحيرات والأنهار وخاصة في فصل الصيف وهذا ما يفعله الكثير من السكان المحليين.

  • التسوق:

عليك بعدم التسوق يوم الأحد، فمعظم المحلات التجارية تغلق أبوابها يوم الأحد في جميع أنحاء البلاد، ولكن إذا كنت في حاجة ماسة إلى شراء شيئا ما عليك بالوصول إلى محطات القطار الرئيسية  مثل زيورخ، بازل ، بيرن، جنيف و وسيرن للتجول داخل مراكز التسوق الرئيسية حيث تبقى المحلات التجارية مفتوحة يوم الأحد.
اشهر سوبرماركت في سويسرا: 
يوجد اثنين من السوبرماركت المشهورة في سويسرا وهي غالباً توفر كل شيء ترغب فية وهي:
1- Coop:  

وهو منتشر في كل مكان وفي كل مدن سويسرا واريافها وهو الأكثر شهره بين السكان و السياح. ,وهذا موقعة الألكتروني:
2- Migros:

يقدم سوبر ماركت ميجروس Migros الضخم خيارات واسعة للتسوق، يوفر المتجر أكثر من 90 محلا تجاريا توفر المواد الغذائية بكافة أشكالها، بالإضافة الى العديد من السلع والمستلزمات اليومية يوفر المتجر سينما و قاعة طعام.
ملاحظة مهمة:
اذا أردت ان تشتري بضاعة استهلاكيه او اي من المواد الغذائية سواء كانت ماء او مشروبات او مأكولات سريعة مثل الساندوتشات الجاهزة فعليك شرائها من السوبرماركت الكبيرة ولا تشتري من البقالات الصغيرة نهائياً وهي منتشرة وسط المدن والمحطات والطرق السريعة.

  • الكهرباء:
الكهرباء في سويسرا تعمل عند جهد 220-230 فولت و تردد 50-60 هرتز وهو نفس الذي في دول الخليج ولكن الاختلاف يكون في مقبس الكهرباء او الفيش ولكن لا مشكله فالغالب يتوفر في مكان الأقامة محول افياش على المعايير العالمية ويبلغ سعرة حولي 10 فرانك.


شكل مقبس الكهرباء الثلاثي المستخدم في سويسرا 

وهذا موقع يعرفك على نوع المقبس المستخدم كل ماعليك هو اختيار الدولة فقط http://whatplug.info/



  • المرور:
حركة المرور في سويسرا من اليمين إلى اليسار، والحدّ الأقصى للسرعة: 50 كم/ساعة في المناطق المأهولة و80 كم/ساعة خارج المناطق المأهولة و120 كم/ساعة على الطرق السريعة. وتلزم المركبات التي تسير على الطرق السريعة وربما أشباهها أن تحمل طابعاً خاصاً ملصقاً على الزجاج قيمته 40 فرنكاً لكل سنة ميلادية، ويمكن لكل داخل إلى سويسرا أن يشتريه من قسم الجمارك على الحدود أو من محطات التزود بالوقود أو من مكاتب البريد.
حتى الدراجات الهوائية المستخدمة بكثرة في التنقل داخل المدن، تلزم بأن تحمل طابعاً خاصاً، وهذا الطابع صلاحيته سنة – من يونيو حتى مايو – ويشتمل على تأمين المسؤولية المدنية (ضد الغير) بتغطية ما قيمته مليوني فرنك، ويمكن شراؤه من مكاتب البريد والعديد من المحلات التجارية.


صورة توضح شكل الملصقات و السنوات الميلادية من عام 2009-2016م


  • النقل الجوي:

هناك ثلاثة مطارات رئيسية هي الأكبر في سويسرا، تستقطب رحلات معظم شركات الطيران العالمية، وهي على الترتيب: 

1- مطار زيورخ:

مطار زيورخ الدولي مطار دولي في المدينة السويسرية زيورخ يعد كبرى مطارات سويسرا ومحور خطوط الخطوط الجوية الدولية السويسرية ويدعى كذلك مطار زيورخ كلوتن, افتتح عام 1948 ويبعد 13 كيلا عن زيورخ باتجاه الشمال الشرقي, يقع في أرض مشتركة بين كلوتن ورملانق وأوبرقلات وسعته السنوية 36 مليون راكب, فاز بجائزة السفر العالمي لأفضل مطار أوروبي في عام 2010.

2- مطار جنيف:

مطار جنيف الدولي  ويدعى كذلك مطار موينترن  مطار دولي في المدينة السويسرية جنيف افتتح عام 1922 ويبعد 4 أميال عن جنيف باتجاه الشمال الشرقي قرب الحدود السويسرية الفرنسية ومايميزة انه مفتوح على الدولتين بحيث انك تستطيع الدخول للجانب الفرنسي فور وصولك وخروجك من الدور العلوي بأتجاة البوابة الفرنسية.

3- مطار بازل:

طار بازل الدولي أو مطار بازل - ميلوز - فريبورغ الأوروبي هو مطار يقع في الراين الأعلى في فرنسا. تأسس في 1946. ويبعد حوالي 6 كم (3.7 ميل) إلى الشمال الغربي من بازل في سويسرا. مطار بازل- ميلوز- فرايبورغ هو المطار الوحيد في العالم الذي يتم التحكم فيها بشكل مشترك من قبل بلدين فرنسا وسويسرا مع مشاركة ألمانية محدودة. ويقع المطار بالتحديد في فرنسا ويحتوي على منطقة جمارك سويسرية متصلة ببازل عبر طريق حدودية. ويقع هذا المطار أيضا على مقربة من الحدود الألمانية. يرجى ملاحظة أنه إذا كنت مسافرًا إلى أوروبا من خارج منطقة اليورو، فقد تكون هناك حاجة إلى تأشيرة مختلفة للدخول إلى فرنسا وألمانيا وسويسرا. عند وصولك إلى المطار يمكنك الاختيار في الخروج من البوابة الفرنسية أو البوابة السويسرية.




  • الأنفاق:

صورة نفق غوتارد أطول نفق سكك حديدية فالعام بطول 57 كم

طالما وقفت جبال الألب حاجزاً عجزت الطرق والسكك الحديدية عن اختراقها، وطالما قُفلت معابر الألب الوعرة خلال فصل الشتاء بسبب هطول الثلوج الكثيفة. لكن ظهور السكك الحديدية وتقنيات بناء الجسور الجديدة خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر كسر الحواجز الجبلية. في عام 1882 شهدت سويسرا فتح خط غوتهارد للسكك الحديدية، والذي كان إنجازاً رائداً بطُرقه الملتوية، وانحداراته الحادة، ونفقه الممتد على طول 16 كم تحت الطريق التي تحمل نفس الاسم، ومثل الخط نقطة انطلاقة لبناء عدد كبير من الأنفاق الأخرى عبر جبال الألب.


معلومة غريبة: 

من المعروف ان وصل الربط بين طرق المانيا وسويسرا هي الأنفاق و بدون الانفاق يتوجب عليك صعود الجبال او الذهاب طيراناً ويقال ان الأنفاق هذه تحتوي على كمية كبيرة من مادة TNT شديدة الانفجار والسبب يعود لحمايتها من الألمان في حال اندلعت حرب دولية اخرى بين البلدين ولكن هل هذه المعلومة صحيحة ام لا نترك لكم حرية الأستكشاف.


  • الخاتمة:

سويسرا بلد جميل حيث يصعب وصفة بالكلام فقط ولكن ننصحك في زيارتة و التمتع بكل مايملكه هذا البلد من طبيعة خلابة و خدمات ممتازة وبيئة صحية ونظيفة وسوف نتحدث عن باقي تفاصيل الخدمات في مواضيع اخرى منفصله مثل الأتصالات السويسرية و تذاكر خدمات المواصلات و النقل و تفاصيل كل المدن الشهيرة ونتمنى منك ومن كل السياح المسلمين عامةً و العرب خاصةً ان تعطو لهم صورة جميلة عن الأسلام ونظرة جميلة عن العرب وخذ بعين الأعتبار ان الله اينما كنت يراك ويحاسبك ونتمنى لكم اقامةً ممتعة وآمنة بأذن الله تعالى.

بعض المواقع المفيدة الخاصه بالدولة:

1- هل تبحث عن شيء في سويسرا:





 







2- هيئة السياحة السويسرية:



0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
أعلى