• مقدمة:
الساعات السويسرية:

إن الساعات السويسرية هي الساعات الموثوق بها أكثر من غيرها، هي أكثرية العلامات التجارية التي تتصارع في المراتب الأولى... إن صناعة الساعات السويسرية هي أكبر الصناعات في العالم، لأن سويسرا ومنذ القدم معروفة كأول مركز لصناعة الساعات منذ أكثر من 400 سنة. إن النموذج السويسري قدم مفهوما للجودة وحققه في كل الساعات، كما أمن كل الصفات الجمالية والفنية التي تساعد في تطوير الساعات وإبرازها في العالم. الساعات السويسرية هي الساعات التي تصنع حصريا في الشركات ومصانع الساعات في سويسرا، وأيضا هي تلك الساعات التي تتمتع بحركة سويسرية، والساعات المصنعة التي تجري الفحص النهائي في سويسرا. واقترحت مصانع الساعات قاعدة ال80 في المئة، وهي القاعدة التي تلزم شركات الساعات التي تريد أن تحمل اسم صناعة سويسرية، أن تكون تكلفة كل ساعة في أراضي السويسرية لا تقل عن نسبة ال 80%، لكي تستحق هذا اللقب. وقد حافظت الصناعة السويسرية لساعات اليد، على تقنيات الكوارتز والشحن التلقائي، وعلى الساعات التناظرية والرقمية، فتخصصت في كل أنواع الساعات ببراعة عالية ومن دون خلل وشوائب. عالميا، تعتبر الساعات السويسرية من الساعات الفاخرة ذات الشعبية اللامحدودة، والأكثر مبيعا في كل أنحاء العالم. كلها شركات حافظت على تاريخ غني في صناعة الساعات الراقية، نذكر من أهمها: هوبلوت، منونت بلانك، أوميغا، زينيت، بريجيت، بياجيه، أوديمارس بيجو، شوبارد، أوليس ناردين، ريموند ويل، تاغ هوير، لونجين، فاشرون كوستانتين، ديور، هيرميس، بانيراي، أي دبليو سي، باتيك فيليب، فان كليف&أربلس، تودور...الخ
ماركات الساعات السويسرية

صورة لجميع ماركات الساعات في سويسرا




  • ظروف صناعة الساعات السويسرية :
  • ممنوع على صانع الساعات السويسرية الكلام أثناء العمل، فالبخار الخارج من فمه يمكن أن يؤدي إلى حدوث صدى مما قد يسبب التلف لبعض أجزاء الساعة، ولذلك فإنه مثلًا لو تثاءب أو عطس فإن هذا ينتج عنه كارثة حقيقية في المصنع.
  • التدخين ممنوع منعًا باتًا في المصنع.
  • لا يسمح للعاملات في المصنع استخدام الروائح.
  • حين يدخل العامل أو العاملة إلى المصنع المختص بصناعة الساعات السويسرية فإن الجميع مجبر على خلع ملابسه الخارجية وكذلك الأحذية، واستبدالهما بملابس خاصة وصنادل خالية من الأتربة.
  • تثبيت المحرك “الزنبرك” من أصعب الأعمال التقنية في صناعة الساعات، وذلك لأن سمكه لا يكاد يتجاوز سمك الشعرة، وفي العديد من الأوقات تترك هذه المهمة للعاملات لأدائها، بسبب دقتهم ورقة أياديهم.
  • ولو حدث أي خطأ في أثناء تثبيت هذا المحرك، أي خطأ مهما كان صغيرًا، فإن ذلك يؤدي إلى تأخير الساعة أو تقديمها لبضع دقائق في اليوم.
  • يختص العمال بمهمة أخرى وهي تثبيت المسامير الدقيقة.


  • تعليم صناعة الساعات في سويسرا :


    توجد العديد من المدارس المتخصصة في تقنيات الساعات وكيفية صناعتها والتعامل معها، فمثلًا توجد مدرسة متخصصة لتعليم الفتيات وتدريبهن على تثبيت الزنبرك، والدراسة فيها تستمر لمدة 15 شهرًا، وهي بالمناسبة أقل المدارس في الدراسة من ناحية الوقت. أما من يريد التخصص في تقنية صنع الساعات والهندسة الخاصة بها، فإنه يحتاج إلى الدخول في مدرسة تستمر لمدة 7 سنوات، وكل هذا يدل على مدى الإتقان المطلوب من أجل أن تكون واحدًا من أولئك الذين يشاركون في عملية صناعة الساعات السويسرية بكل ما فيها من مراحل صعبة. ولا يقبل أحد في هذه المدارس إلا بعد المرور باختبارات عديدة يحاول فيها أن يثبت مقدرته على التعلم السريع والسرعة في الصناعة، كذلك تحليه بالدقة اللازمة والصبر الكافي لتحمل مصاعب العمل في هذا المجال، فمثلًا يكون على كل طالب أن يصنع جميع الأدوات التي تلزمه في الدراسة لنفسه، وذلك من خلال مخرطة صغيرة تصرف له من أجل ذلك.





      • اشهر الماركات السويسرية :

      1- رولكس Rolex:


      رولكس  Rolex اسم لماركة تجارية سويسرية متخصصة بساعات اليد والاكسسوارات. ومعروفة بأرتفاع أسعار ساعاتها وقد يتراوح سعر الساعة من بضعة ألاف من الدولارات إلى مئات الألوف منها. وأرتبطت ساعات رولكس بالثراء والأثرياء وأصبحت مثال للدخل العالي والنجاح بالإضافة لثراء لمقتنيها. تميزت رولكس كذلك بريادتها في مجال التصميم والموضة على مدار عقود.



      ابداعات شركة رولكس السويسرية:

      • أول شركة تصنع ساعة يدوية تعتمد على نظام شحن ذاتي تم تداولها تجاريا عام 1931
      • أول شركة تصنع ساعة يدوية بغطاء عازل للماء
      • أول شركة تصنع ساعة يدوية تضيف التاريخ بالإضافة للوقت على وجه الساعة
      • أول شركة تصنع ساعة يدوية تبين توقيتين مختلفين على نفس وجه الساعة
      • الأهم أول شركة تحصل على شهادة اعتماد لتصنيع الآت دقيقه لضبط الوقت




      2- بريجيت Breguet:



      م تأسيس هذه الشركة في عام 1775، وهي واحدة من أقدم شركات صناعة الساعات في العالم، وتقدم مجموعات مختلفة من الساعات للرجال والنساء. تملك شركة بريجيت تاريخ عريق في صناعة الساعات السويسرية وهي تحمل لقب أغلى ساعة تم إنتاجها في التاريخ، حيث يرجع ذلك إلى عام 1783، وهي ساعة بريجيت ماري أنطونيت التي تم تصنيعها خصيصًا للملكة ماري أنطونيت، وبلغت قيمتها حوالي 15 مليون دولار.


      3- بوم آند ميرسيية  Baume & mercier:



      عود تأسيس شركة بوم آند ميرسييه إلى عام 1830، وهي تتبع شركة ريتشمونت السويسرية لصناعة المنتجات الفاخرة، وتعتبر من أقدم ماركات الساعات السويسرية الموجودة، وتتميز بأنها تقدم مجموعة مختلفة من الساعات للرجال والنساء. حيث أنه على الرغم من كون الشركة قد تأسست منذ أعوام طويلة، لكننا نجدها الآن تحمل العديد من المقومات التي تجعلها الأحدث، وذلك بفضل مجهود من يعمل على إنتاجها.


      4- جايجر لوكولتر Jaeger-Lecoultre:





      تم تأسيس هذه الشركة في عام 1833 وتحمل علامة تجارية يعرفها الناس في جميع أنحاء العالم، فهذه العلامة التجارية من العلامات المميزة في تاريخ صناعة الساعات السويسرية حيث تملك العديد من الاختراعات التي تحمل اسمها، ومن ضمنها صناعة أكثر ساعة يد تعقيدًا في العالم، وتعتمد دائمًا في صناعتها على استخدام أحدث وأفضل الأساليب التكنولوجية الخاصة بصناعة الساعات. وفي الوقت الحالي توفر 8 مجموعات مختلفة من الساعات، مما يجعلها اختيار قوي لمن يرغب في اقتناء مجموعات مميزة من الساعات السويسرية القوية.



      5- باتيك فيليب Patek Philippe:




      تعتبر ماركة باتيك فيليب من أبرز ماركات صناعة الساعات السويسرية والتي تتميز بكونها من الشركات الرائدة في صناعة الساعات، حيث تقوم هذه الشركة بصناعة مكوناتها الخاصة التي تحتاج إليها، كما أنها تدخل العديد من التعقيدات على منتجاتها كمؤشر خاص بالسنة الكبيسة، ومؤشر تصحيح التقويم السريع، ويسعى أفرادها طوال الوقت إلى تحسين المنتج ليتمتع بأعلى درجة من الدقة. تأسست هذه الشركة في عام 1839 مما يجعلها واحدة من أقدم الساعات السويسرية الموجودة حاليًا، وفي الذكرى رقم 175 أي في عام 2014، قامت الشركة بتصنيع ساعة مختلفة تمامًا تبلغ قيمتها 2.6 مليون دولار، تم تصنيعها خصيصًا من أجل الذكرى رقم 175. تتميز هذه الساعة بحوالي 18 قيراط من الذهب والكريستال الصغير، وكذلك بأنها تحمل 6 براءات اختراع جديدة في تصنيع الساعات إلى جانب 20 وظيفة، وتعمل من خلال وجهين، أحدهما يظهر التوقيت والآخر يظهر التقويم، واكتفت الشركة بإنتاج 7 وحدات فقط من هذه الساعة، مما يجعلها واحدة من أفضل الساعات السويسرية التي تم تصنيعها. وقد أعلن رئيس الشركة بأنه لن يتم بيع هذه الساعة لمن يحمل سعرها فقط، بل عليه أن يثبت أنه من عشاق الشركة، وأنه سيستمتع حقًا بهذه الساعة لسنوات عديدة.


      6- اوميغا Omega:



      أي راغب في اقتناء الساعات السويسرية لا بد وأنه يعرف ساعة أوميغا، والتي تعتبر الخيار المفضل لدى العديد من الرجال. تم تأسيس هذه الشركة في عام 1848، ولها تاريخ مميز يمكننا من معرفة مدى تميز هذه الساعات من بين مختلف أنواع الساعات السويسرية المعروفة في وقتنا هذا، فماركة أوميغا تم اختيارها من قبل سلاح الطيران الملكي البريطاني في عام 1917 لضبط الوقت الرسمي للوحدات القتالية، وكذلك فعل الجيش الأمريكي بعد سنة واحدة في عام 1918. وكذلك تم اختيار هذه الساعة من قبل وكالة ناسا لتصاحبهم في الرحلات الفضائية، فهي أول ساعة نزلت على سطح القمر في عام 1969، مما يجعل لها قيمة كبيرة بين الساعات السويسرية الموجودة. ويتم الاعتماد عليها بشكل رسمي في ضبط الوقت في الألعاب الأولمبية منذ عام 1932، وكانت اختيار مفضل لكثير من الرؤساء حول العالم مثل جون كيندي، الأمير ويليام، والعديد من الزعماء.



      7- تيسوت Tissot:




      تم تأسيس شركة تيسو في عام 1853، وهي واحدة من أكبر ماركات الساعات السويسرية ولها منتجاتها الخاصة والمتميزة، حيث أنها تطلق مجموعة من الساعات والتي يتم صناعتها من الجرانيت واللؤلؤ والبلاستيك وكانت البداية في عام 1985. في عام 1999 قامت شركة تيسو بإطلاق أول ساعة تعتمد شاشتها على نظام اللمس، ولاحقًا اشتهر هذا النظام في بقية أنواع الساعات. كذلك أيضًا نجح أفراد الشركة في عام 2014 في صناعة أول ساعة تعتمد على نظام اللمس، وتستمد طاقتها من الطاقة الشمسية. مما يجعلها دائمًا من الشركات الرائدة في صناعة الساعات السويسرية والتي تحمل منتجاتها طفرة وجودة عالية عن غيرها من الأنواع.



      8- تاغ هوير TAGheure:



      وهي واحدة من أفضل الماركات في صناعة الساعات السويسرية من ناحية التصميم، ويعود تاريخ تأسيس الشركة إلى عام 1860 وهي شركة تهتم بصناعة الساعات والأزياء والاكسسوارات، وقد كانت منتجات تاغ هوير حاضرة في العديد من الألعاب الأولمبية. يسعى دائمًا المسؤولين في شركة تاغ هوير إلى صناعة الساعات المتميزة، حتى يمكنهم أن يكونوا من أصحاب الريادة في عالم صناعة الساعات السويسرية والعالمية، لذلك تتميز بالاحترافية العالية في التصميم، حيث نجح أفراد الشركة في عام 2004 في صناعة نوع مميز من الساعات قادر على حساب 1 من 10 آلاف جزء من الثانية، وفي منتصف العقد نجح أفراد الشركة في صناعة طفرة متميزة في استخدام الحركة الميكانية بالاعتماد على أحزمة مصغرة، مما يجعلنا نفهم لماذا تحمل الشركة هذا التميز من ناحية التصميم والاحترافية في الصنع من بين الساعات السويسرية المختلفة.



      9- رادو  Rado:



      شركة رادو هي شركة سويسرية لتصنيع الساعات، والتي تعتبر من أقوى أنواع الساعات السويسرية من حيث المتانة، فتتميز بأن ساعاتها يتم تصنيعها من مواد مقاومة للخدش. تم تأسيسها في عام 1917 لكنها تمكنت من فرض السيطرة في عالم الساعات السويسرية بمنتجاتها المتميزة، وتتميز كذلك بأن منتجاتها يتم فيها استخدام الألماس والأحجار الكريمة، فقد تبلغ قيمة الساعة المضاف إليها الألماس 250 ألف دولار في بعض الأحيان. وغير هذه الماركات نجد أن هناك ماركات أخرى في صناعة الساعات السويسرية موجودة مثل: هوبلوت، منونت بلانك، زينيت، بياجيه، أوديمارس بيجو، شوبارد، أوليس ناردين، ريموند ويل، تاغ هوير، لونجين، فاشرون كوستانتين، ديور، هيرميس، بانيراي، أي دبليو سي، فان كليف&أربلس، تودور.


      • خاتمة :



        صناعة الساعات السويسرية مرت بالعديد من المراحل حتى تكون كما نراها نحن في الوقت الحالي، بهذا التميز الدائم والتفوق على غيرها من أنواع الساعات، وحتى مقدرتها على التفوق على صناعات أخرى من ناحية الأفضلية واختيار إنتاجها. وكما نرى في واقعنا، فإن الساعات السويسرية ستظل دائمًا اختيار أساسي لكل شخص يبحث عن الأناقة والجودة والتميز في آن واحد.

        0 التعليقات :

        إرسال تعليق

         
        أعلى