• مقدمة:


المواقف في أوروبا عامة وسويسرا خاصةً ليس بذلك الأمر المعقد فالبعض يظن انها معقدة وغير مفهومة وهي بالعكس واضحة وسهلة وفي خلال يومين من التجربة سوف تتمكن منها ولكن تعتبر المواقف هي كابوس كل من يقود السيارة ليس في سويسرا فقط بل في جميع انحاء المدن الأوروبية فتجد الذي يستأجر سيارة لأول مرة يصطدم بجدار شح المواقف وتكدسها والذي يجعلة يضطر الى تركها عند مكان الأقامة واستخدام وسائل النقل البديلة مثل الترام او الباص او التاكسي.



هناك أنواع للمواقف في سويسرا نذكر اهمها:


1- المنطقة البيضاء White Zone:



هذا النوع من المواقف المدفوعة يلزم عليك عند توقفك أن تذهب الى الآلة المخصصة وان تأخذ منها الأيصال بحسب المدة الزمنية التي تريدها ,وغالباً يكون السعر 2.80 فرانك لكل ساعة وأقصى عدد ساعات مسموح لك فيها هو ساعتين واذا أردت ان تعرف هل انت في مواقف White Zone او لا فقط الموضوع ليس بتلك الصعوبة اذا وجدت علامة الموقف فقط ولا يوجد عليها اي عبارات ووجدت آلة بالقرب منها فعلم انك في منطقة White Zone.

احد اشكال آلة الدفع الخاصة بالمواقف

فكرة هذه الآلة بسيطة فالأرقام المسجلة فيها من 20 الى 24
هو رقم الموقف الذي ركنت فيه سيارتك


يجب ان يكون الايصال موضوع بصورة واضحة قبل ان تغادر الموقف





ملاحظة: اذا تأخرت أكثر من المدة الزمنية التي قمت بأختيارها او قمت بإيقاف السيارة بشكل حيث يخرج جزء منها عن خطوط التحديد البيضاء او وضعت الأيصال بشكل يصعب على الشرطي رؤيتة سوف يقوم الشرطي بتحرير مخالفة لك فوراً 



2- المنطقة الزرقاء Blue Zone:


هذا النوع من المواقف مجاني ,ويتطلب منك ان تحمل بطاقة مؤشر زمني ولكن ليس على طول اليوم بل مسموح لك هو ساعة فقط من الأوقات التالية من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 11:30 صباحاً ثم من الساعه 13:30 حتى الساعة 18:00 مثلاً انت قمت بركن سيارتك الساعة 9 صباحاً فإن الموقف مجاني ومسموح لك حتى الساعة 10 صباحاً ثم خرجت وعدت الساعة 14:00 فإن الموقف مجاني ومسموح حتى الساعة 15:00 فقط. كما ان هذا النوع من المواقف يصبح مجانياً في ايام الاسبوع من الساعة 19:00 مساءً حتى الساعة 8 صباحاً وايام العطل الرسمية والاعياد.

صورة توضح شكل المؤشر مع الساعات و الدقائق

صورة أخرى للمؤشر ولكن بشكل مختلف


لوحة تشير الى مواقف Blue Zone


الطريقة الصحيحة لوضع المؤشر بشكل واضح



ملاحظة: اذا تأخرت أكثر من المدة الزمنية التي قمت بأختيارها او قمت بإيقاف السيارة بشكل حيث يخرج جزء منها عن خطوط التحديد البيضاء او وضعت بطاقة المؤشر بشكل يصعب على الشرطي رؤيتة سوف يقوم الشرطي بتحرير مخالفة لك فوراً. 




3- المنطقة الصفراء Yellow Zone:

هذه المنطقة هي غير مصرح لك فيها الوقوف وهي قد تكون تابعة الى مؤسسة او مالك منزل او محل تجاري وقد تكون مخصصة فقط لتحميل البضائع او انزالها او لتحميل شنط او انزالها مثل التي تكون دائماً امام الفنادق او قد تكون هذه المواقف خاصة بالموظفين فقط.



4- المنطقة الحمراء Red Zone:

هذا النوع من المواقف يسمح لك الوقوف فيه  لمدة زمنية تصل الى 15 ساعة ولكن بشرط ان تمتلك مؤشر زمني أحمر اللون.

المؤشر الزمني الخاص بالمواقف الحمراء 

ملاحظة: اذا تأخرت أكثر من المدة الزمنية التي قمت بأختيارها او قمت بإيقاف السيارة بشكل حيث يخرج جزء منها عن خطوط التحديد البيضاء او وضعت بطاقة المؤشر بشكل يصعب على الشرطي رؤيتة سوف يقوم الشرطي بتحرير مخالفة لك فوراً. 


5- المواقف العامة:

هذه المواقف تعتبر من افضل المواقف لدى السياح فلا يوجد بها فترة زمنية محددة وهي توجد عند محطات القطار او السوبرماركت الكبير او الفنادق او في ارض خالية وكل ماعليك هو قبل الدخول تأخذ بطاقة من الآلة حتى تفتح لك بوابة المواقف وتحتفظ فيها حتى وقت خروجك ويجب قبل ان تخرج ان تذهب الى الآلة الخاصة بالدفع وتدخل فيها البطاقة التي دخلت بها حتى تقوم بحساب المدة وتقدير المبلغ الذي يجب ان تدفعة وغالباً يكون سعر الساعة 1 فرانك و 24 ساعة 10-12 فرانك.

 شرح الموقف:

قم بالضغط على الزر الوحيد على الآلة حتى تستلم بطاقة دخولك

بعد استلام البطاقة قم بالدخول للبحث عن موقف


شكل البطاقة المستلمة من اللآلة 
آلة الدفع قبل المغادرة

شكل آخر للآلة الدفع 

قبل الخروج قم بوضع البطاقة بعد تسديد المبلغ في الآلة عند بوابة الخروج


ملاحظة: تقدم الفنادق بطاقات تخفيض للمواقف وهي جداً موفرة كل ماعليك فعلة هو اخذ البطاقة من الفندق قبل خروجك والذهاب الى آلة الدفع ووضع بطاقة الموقف اولاً ثم بطاقة التخفيض حتى يتم احتساب المبلغ بعد التخفيض.



  • نصائح:
1- عند تلقيك مخالفة لا قدر الله توجة وبسرعة الى أقرب مكتب للبريد لتسديدها قبل ان تتضاعف
2- أحرص على الحصول على تخفيض المواقف من الفندق قد يكون من حقك وانت لاتعلم
3- قم بركن سيارتك بشكل جيد ومتساوي مع خطوط الموقف 
4- ضع الأيصال او المؤشرات الزمنية بصورة واضحة 
5- لا تتأخر عن الوقت المسموح لك في المواقف ذات الفترة المحدودة


  • الخاتمة:
في الختام نأمل اننا قد غطينا الكثير من الأمور حول المواقف واننا لم ندع مجال للحيرة و التساؤول فالمواقف حقاً امر متعب خصوصاً للقادمين اول مرة ونتمنى لكم قضاء رحلة ممتعة بدون مشاكل او صعاب.

2 التعليقات :

  1. انه يوجد الكثير من مواقف سيارات فيجب الاهتمام باختيارها لكي تكون مصنوعة بأحسن التقنيات و يوجد المصنوعيين بكل جودة في مظلات سيارات التي تقوم بتغطية المواقف و البيوت و كل الاماكن ايضا مظلات مسابح ذات جودة و مظلات لكسان التي تعيش لفترة طويلة و التي تساعد علي تحسين شكل ديكورات المنزل فان الديكور يعطئ مظهر ا للمنزل

    ردحذف
  2. شكرا على الشرح الجميل، ولكن لدي سؤال : من أين ممكن أن نحصل على البطاقات المنطقة الحمراء أو المنطقة البيضاء، وشكرا.

    ردحذف

 
أعلى